استراتجيات التعلم النشط





التعليم
مع التقدّم والتطوّر التكنولوجي الذي أثر على جميع نواحي الحياة، ومنها النواحي التعليميّة، أصبح هناك حاجة إلى تغيير وتطوير أساليب التعليم المتبّعة، فالأساليب القديمة التي تعتمد على التلقين، أصبحت لا تلبّي للأجيال الجديدة حاجاتها العلمية، فظهرت الكثير من الأساليب التعليمية الحديثة لتلبي متطلباتهم، ومنها أسلوب التعليم النشط، الذي ظهر في العام 1890م، على يد جون ديوي صاحب المنهج التجريبي التعليمي.

مفهوم التعلم النشط:
يعتبر التعلّم النشط من أساليب التعليم الحديثة، التي تعتمد على تفعيل دور المتعلم في العملية التعليمية، من خلال القيام بنشاطات، وعمليات بحث وتفكير ونقد، تدفعهم لتحليل ما يتعلمون، ممّا يكسبهم معلومات ومهارات جديدة، بالإضافة إلى قيم أخلاقية مفيدة. 

أهداف التعلم النشط:
١. اكتساب الطالب لمهارات التعلم النشط، من مبادئ وقيم.
٢. اكتساب الطالب القدرة على التحليل، وحلّ المعضلات التي تواجهه، واتخاذ القرارات، بالإضافة إلى تحمّل المسؤولية، والاستقلالية.
٣. إشراك الطالب بنظام التعليم، وعملية تحديد الأهداف، وطرح الأسئلة، من ثم إشراكهم في عملية التقييم الذاتي.
٤. تعزيز التواصل الفعّال بين الطالب والمعلم من جهة، وبين المدرسة والبيت من جهة أخرى.
٥. تمكين الطلاب من تحقيق مفهوم الإدارة الذاتيّة.


                                                                                                 أستراتيجية العصف الذهني
                                                                Brainstorming   

استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية.

 إجابيات 
 سلبيات 
ينمي مهارات الاتصال لدى الطالبة
عدم تفاعل جميع أفراد المجموعة
يولد الحماسة للتعلم 
خوف الطالبات من النقد و الأستهزاء
أكتساب أعضاء المجموعة مهارة التفكير المنظم
كثرة عدد الطالبات في الفصل 
أن يعود المتعلم على التعاون 

السهولة في التطبيق دون الحاجة للتدريب 

تعطي فرصة التعبير عن الأشياء بحرية 

زيادة قدرة الطالبة على التفكير والأستنتاج المنطقي



                                                          أستراتيجية الدقيقة الواحدة  
                                                           The One Minute Paper

هي إستراتيجية قديمة استخدمت لتطوير المحاضرة التقليدية، وهي إحدى الطرق التي تقدم تغذية راجعة للمعلم عن مدى تقدم طلابه، ويمكن استخدامها في بداية الدرس أو خلال الدرس أو نهاية الدرس، وهي إستراتيجية تقريرية أكثر من كونها إستراتيجية إجرائية.


 إجابيات 
 سلبيات 
تعزز مهارات التعلم التعاوني، والمناقشة، والتحليل، والربط
قد يحدث معها ضياع لوقت الحصة لان الطالبات قد يكثرون من الأسئلة، أو قد تكون استجابات الطالبات غير متعلقة بالدرس
تسمح للطالبات بكتابة تقرير ذاتي عن مدى تقدمهم في التعليم

أقتصادي 

أسهل طريقة في تركيز المعلومة لدى الطالبة

يعزز الثقة بالنفس لدى الطالبات 




أستراتيجية أوجدي الخطأ
Find the fib

تشجع هذه الإستراتيجية الطالبات على التفكير الناقد وتقبل الأراء والأفكار وتشجع على بناء الأسئلة واستيعاب المفاهيم.

 إجابيات 
 سلبيات 
تشجع الطالبات على التفكير الناقد وتقبل الآراء والأفكار عدم قدرة بعض الطالبات على وضع اسئلة صحيحة تناسب المحتوى
تشجع الطالبات على بناء اسئلة ضياع وقت كبير من الحصة 
يزيد من رغبة الطالبات بالتعلم، اتباع القواعد والتميز 
عدم تفاعل جميع أفراد المجموعة
تنمية المهارات الاجتماعيّة لدى الطالبات، ويعزّز التفاعل الإيجابي فيما بينهم، فلا يؤدّي إلى عزلة بعض الطالبات، أو رفضهم من قبل طالبات الأخريات.

تحفيز الطالبات على زيادة إنتاجهم داخل الصف، وذلك لارتباط عمليّة التعلّم بالمرح والنشاط.


تعليقات